لغة القالب

تابعنا

الصفحات

القائمة

محتويات الموضوع

    أبرز المعلومات عن العاصمة الادارية الجديدة




    ابرز المعلومات عن العاصمة الادارية الجديدة؟


    العاصمة الإدارية مشروع ضخم أعلنته الحكومة المصرية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في 13 مارس 2015. وتقع العاصمة الجديدة بين منطقة القاهرة الكبرى ومنطقة قناة السويس بالقرب من الدائري الإقليمي. الطريق وطريق القاهرة / السويس. ستكون المنطقة مقرًا للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية وكذلك السفارات الأجنبية. كما يشتمل المشروع على حديقة رئيسية ومطار دولي. تم بناء المشروع على مساحة إجمالية قدرها 170 ألف فدان.

    وأيضًا من أجل تطوير القاهرة إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد للشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلك القاهرة ، وتسهيلًا للعيش فيها من خلال بنية تحتية فعالة ، وتخصيص 170 مساحة ألف فدان لإنشاء العاصمة الإدارية شرق القاهرة ، نظرًا لموقعها المتميز وقربها من المنطقة الإقليمية لقناة السويس والطرق الرئيسية والمحاور. الجديدة ، مع خطط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100000 موظف بعد السنوات الثلاث الأولى.

    الهدف من إنشاء عاصمة جديــدة









    موقع ومساحة العاصمة الادارية الجديدة؟

    يقع المشروع على حدود مدينة بدر بالمنطقة الحدودية بين طريق القاهرة / السويس وطريق القاهرة / العين السخنة شرق الطريق الدائري الإقليمي ، بعد القاهرة الجديدة ومدينتي ومستقبل سيتي. يبعد الموقع حوالي 60 كم عن مدينتي السويس والعين السخنة وأيضاً 60 كم عن قلب القاهرة. مساحة العاصمة الادارية حوالى 170 الف فدان.

    معلومات مهمة عن مونوريل العاصمة الادارية الجديدة؟

    تنفيذ الدولة المصرية لخط المونوريل ومشروع المونوريل العاصمة الإدارية الذي سيربط القاهرة الجديدة بمدينة نصر. سيتم تنفيذ القطاع الأول منتصف عام 2022 ، وفي هذا السياق نرصد أهم المعلومات حول السكة الأحادية في العاصمة







    ماهي ابرز المعلومات عن العاصمة الادارية الجديدة؟

    • سيدخل المونوريل مصر لأول مرة ويمثل تحولًا كبيرًا في النقل.
    • يساهم في تقليل معدلات التلوث البيئي ، وتقليل الازدحام المروري على الطرق والشوارع الرئيسية ، وجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة.
    • يشمل 22 محطة.
    • خطة استكمال تنفيذ القطاع الأول من مشروع المونوريل العاصمة الادارية - الملعب الممتد من موقع ورشة المشروع بالعاصمة الادارية الى مسجد المشير قبل ذلك ب 45 كم. منتصف عام 2022.
    • خطة لتنفيذه بالكامل بنهاية عام 2023 متضمنة 22 محطة علوية.

    الطريق الي العاصمة الادارية الجديدة

    يمكن الوصول إلى موقع المشروع عبر طريق السويس ومنه إلى طريق الجندلي 2 حتى اكتمال طريق محمد بن زايد. بينما تخطط لتنفيذ خط سكة حديد مرتبط بشبكة السكك الحديدية المصرية. وكذلك تنفيذ مشروع قطار كهربائي لربط مدينة العاشر من رمضان وبلبيس بالعاصمة الإدارية. سيتم تنفيذ مطار في المشروع على مساحة 16 كم. في غضون ذلك ، يجري العمل على مشروع طريق بطول 194 كيلومترًا للعاصمة الإدارية الجديدة ، بهدف إنشاء ممرات تنموية جديدة.

    ابرز المشاريع في العاصمة الادارية الجديدة

    يشمل المشروع المناطق الشمالية لمحمد بن زايد ، ومركز المؤتمرات ، ومدينة المعارض ، والحي الحكومي (يضم 18 مبنى وزاري ، ومبنى البرلمان ، ومبنى المؤسسة الرئاسية ، ومبنى مجلس الوزراء) ، والمبنى السكني. الحي والمدينة الطبية. المدينة الرياضية ، سنترال بارك ، على مساحة 8 كيلومترات مربعة ، المدينة الذكية ، والمدينة الترفيهية. وايضا مشاريع عقارية بخدمات ومستويات متعددة

    بعض معالم العاصمة الإدارية الجديدة

    1. مدينة الثقافة والعلوم بالعاصمة الإدارية
      تعتبر تلك المدينة المقامة على مساحة تقرب من 100 فدان، من أكبر الصروح الثقافية بالشرق الأوسط، فهي بمثابة مصدرًا للفن والثقافة للعالم بأثره، وتشمل مدينة الثقافة والعلوم عدد من المسارح ومراكز الفكر والإبداع والفن، بالاضافة الى دار مخصص للأوبرا و عدد من القاعات و ستوديو تسجيل صوتي ومتاحف ومكاتب .
    2. حي جاردن سيتي العاصمة الإدارية
      يعد حي جاردن سيتي الذي يقع بمنطقة سكنية جديدة تعرف بـ R5 في قلب العاصمة الإدارية تحفة معمارية، حيث أقيم على مساحة تقدر بحوالي 3.9 مليون متر مربع، على الطراز الفرنسي، ويشمل مجموعة كبيرة من الوحدات السكنية الفارهة والفاخرة، ويضم مجموعة من الخدمات منها : فندق 5 نجوم ومستشفى تخصصي ومدارس دولية وخدمات رياضية و دينية ومراكز تجارية ضخمة  والمطاعم والكافيهات والمحلات التجارية، ذلك بجانب الى الخدمات الترفيهية.
    3. النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة مصر
      النهر الأخضر أو ما يعرف بإسم شريان العاصمة الإدارية الجديدة لمصر عبارة عن مجرى مائى كبير يغذي الحدائق المركزية ومناطق وأحياء العاصمة الإدارية المحيطة به، يقع على الطريق الدائري الأوسطي وعلى حدود القاهرة الجديدة بداية من مسجد الفتاح العليم وحتى الطريق الإقليمي وحدود العين السخنة، وتمتد حدائقها ما بين أهم طريقين سير في العاصمة الجديدة، وهما محور الشيخ محمد بن زايد الشمالي ومحور الشيخ محمد بن زايد الجنوبي، ويحتوي النهر على بحيرات ومسارح ومكتبات .
    4. المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة مصر
      هي النقلة الجديدة التي ستُقدم للعالم فى مجال الرياضة، فتعد المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة واحدة من أهم واكبر المنشآت الرياضية فى العالم حيث تصل مساحتها إلى 92 فدانًا .

      تقع المدينة على حدود مدينة بدر ما بين طريقي السويس والعين السخنة بعد مدينة القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي، فإنها تضم منطقة للصالات المغطاة ومجمع لحمامات السباحة ومنطقة ملاعب تضم مختلف الرياضات وستاد، كما تحتوي على منطقة ترفيهية وثقافية متكاملة للأطفال و مسرح ومبنى اجتماعي ومبنى إداري.
    5. كنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح بقلب العاصمة الإدارية الجديدة
      تقع الكنيسة المقامة على مساحة 15 فدانا أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، شرق مشروع أرض المعارض المتعارف عليه بإسم إكسبو، و جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الجديدة، وتسع الى 8200 فردًا، وتتكون من طابق أرضي وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترًا ، فتضم الكاتدرائية كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الرئيسية الكبرى وقاعات مناسبات واجتماعات وغرف للمعمودية واستراحة وغرفة للكنترول و ساحة رئيسة و مبنى المقر البابوي ومكاتب إدارية.
    6. مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية
      يقع المسجد على الطريق الدائري الأوسطي الجديد، على بعد ساعة ونصف فقط من مدينة القاهرة، وبالقرب من طريق السويس السخنة و شارع التسعين الجنوبي، فتبلغ مساحة المسجد الإجمالية حوالي 106 أفدنة، ويتسع الى 17 ألف مصلي، كما تتسع الساحة الخارجية للمسجد حوال 8.500 مصل، ويحتوي على 5 مداخل رئيسية منها مدخلين للسيدات، كما يتميز مصلى السيدات أنه مزود بحاجز من الخشب تم تصميمه على الطراز الإسلامى بطول 95 متر مسطح تقريبًا .

    مواضيع مقترحة

    0التعليقات

    اهلا بيكم يرجي عدم نشر اي شئ يخدش الحياء العام
    إخترنا لك