لغة القالب

تابعنا

الصفحات

القائمة

محتويات الموضوع

    القائمة الكاملة للسلع المعفاة من تعديلات ضريبة القيمة المضافة

    رحَّب بلال شعيب، الخبير الاقتصادي بدراسة مجلس النواب، بإعفاء السلع إستراتيجية من ضريبة القيمة المضافة، وقد تناولت المادة الثالثة من مشروع القانون تعديل لبعض البنود في قائمة الإعفاءات المرافقة لقانون الضريبة على القيمة المضافة.

    وأكد «شعيب» أن إعفاء بعض السلع الإستراتيجية من ضريبة القيمة المضافة، يسهم بشكل كبير وواضح فى الحافظ على استقرار سوق الصرف، عن طريق الاستغناء عن السلع المستوردة والإقبال على السلع محلية الصنع.

    وقال الخبير الاقتصادي لـ«الوطن»: «إن تطبيق إعفاء سلع إستراتيجية من ضريبة القيمة المضافة، يسهم أيضا فى تشجيع المنتج المحلي، ويدعم الصناعة المحلية بشكل واضح، مشيرا إلى أننا هذا القرار يخلق توازنات في السوق».

    وأضاف «شعيب» أن إعفاء سلع إستراتيجية من ضريبة القيمة المضافة، يساعد فى تقليل فاتورة الاستيراد، عبر الاعتماد على سلع محلية بإسعار تنافسية، وتوفير فرص  تصدير تلك السلع عالميا، مما يزيد من العائدات الدولارية، ويخدم توجه البنك المركزي نحو خفض أسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

    يذكر أنه بحسب ما أعلنه المجلس فإن الإعفاءات تمس قطاعات حيوية تراعي البُعد الاجتماعي منها، إعفاء خدمات الصرف الصحي، محضرات وإضافات ومركزات الأعلاف، مدخلات إنتاج صناعة الورق، الأقراص الخام المعدة لسك العملات، إعفاءات تخص قطاع الدواء والأمصال واللقاحات، والدم ومشتقاته، وأكياس جمع الدم، لمراعاة تأثير هذه الأصناف على شرائح كبيرة من المرضى، إعفاء المواد الداخلة فى إنتاج الأدوية بناء على قرار يصدر من وزير الصحة،

    كما أن رؤی تعديل الإعفاء المقرر للخدمات الإعلانية يقتصر على بعض الخدمات الإعلانية دون غيرها، ويطبق عليها السعر العام للضريبة 14% فقط مما يترتب عليه تخفيض سعر الضريبة، إمكانية خصم المدخلات، الحفاظ على الحصيلة الضريبية الواردة من الخدمات الإعلانية.

    مواضيع مقترحة

    0التعليقات

    اهلا بيكم يرجي عدم نشر اي شئ يخدش الحياء العام
    إخترنا لك