لغة القالب

تابعنا

الصفحات

القائمة

محتويات الموضوع

    أهم النصائح عند شراء شقة تمليك في مصر ، أكتوبر،الشيخ زايد

    طرق التاكد قبل شراء شقة، نصائح عند شراء شقة

    معلومات مهمة التأكد منها قبل شراء عقارات سكنية

    اشياء يجب مراعاتها عند شراء عقار او أرض والتاكد من الملكية مع محامي 


    أهم النصائح عند شراء شقة تمليك في مصر ، اكتوبر، الشيخ زايد
    • يجب أن يحتوي العقد على اسم البائع والمشتري كاملًا، رقم بطاقة كل منهما، عنوان محل الإقامة كاملًا لكليهما.
    • بيان مكتوب بالتفصيل للوحدة المباعة سواء شقة أو عقار أو أرض وكتابة المساحة المرخصة بالضبط لأنه في حالة وجود خطأ بالمساحة المكتوبة بالزيادة أو النقصان فسوف يتم رفض العقد من قبل الشهر العقاري

    أهم إجراءات شراء شقة جديدة وأهم النصائح القانونية عند توقيع العقد

    شراء الشقة والتأكد من قانونية العقار

    نقدم لكم أهم إجراءات شراء شقة جديدة في مصر ، و ما هي الاوراق والمستندات المطلوبة قبل توقيع العقود وتسجيلها في الشهر العقاري ، و تفاصيل النصائح القانونية عند شراء و توقيع عقد شقة تمليك ، وذلك حتي لا تتعرض لاي مشاكل او عمليات النصب والاحتيال عن شراء شقة جديدة

    طرق التاكد قبل شراء شقة

    .

    أهم إجراءات ما قبل شراء الشقة والتأكد من قانونية 

    يجب معاينة الشقة جيدا والتأكد من مساحتها بنفسك ومراجعة الرسم ومطابقته بما تم تنفيذه على الواقع ، كما يمكنك التأكد من عدم وجود مشاكل في تراخيص المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة، وعدد الأدوار المرخص بها، لتتأكد من وجود الشقة المراد شراؤها ضمن الأدوار المرخص بها، حتى لا تتعرض لإزالة الدور المقامة به الشقة من الجهة المختصة ، حيث يمكنك التأكد من صاحب العقار وايضا من خلال الحي التابع له العقار.

    كذلك يمكنك الاستعلام في الحي عن الخدمات الموصلة بالعقار، إن لم تكن قد تم توصيلها مثل الكهرباء، فقد يكون هناك مشكلة فى إدخال الكهرباء لتلك المنطقة أو الدور الكائن به الشقة.

    كذلك الاستعلام عن باقي الخدمات الموجود بالشقة عن طريق الإيصالات السابق إستلامها ، كما يمكنك طلب صور منها مثل (شركات الكهرباء والمياه والغاز والسنترال)، والتأكد من أن صاحب الوحدة بالفعل متعاقد على تلك الخدمات، وأنه يسدد قيمتها حتى آخر موعد لشراء الوحدة.

    أهم بيانات عقد بيع الشقة التي يجب مراجعتها قبل امضاء العقد

    1) اسم المشتري والبائع كاملا – رقم البطاقة (ويفضل حصول كل طرف علي صورة بطاقة الآخر) – عنوان محل الإقامة كاملا.

    2) بيان تفصيلي بالمبيع (سواء شقة – أرض فضاء – محل – عقار كامل) وبيان مساحته بالتحديد (العقد يكون مرفوض بالشهر العقاري في حالة وجود عجز أو زيادة بالمساحة المكتوبة بالعقد أعلى من نسبة 10%).

    3) بيان عنوان العقار محل البيع بشكل كامل طبقا لرقم العقار بالحي التابع له واسم الشارع والمنطقة والمحافظة ثم بيان عن قطعة الأرض ويشمل رقم القطعة والمربع والحوض من واقع البيانات المساحية.

    4) بيان الثمن وكيفية دفعه بشكل واضح.

    5) بيان بشرح وافٍ عن كيفية تملك البائع للعقار او الشقة المبيعة وذكر كافة العقود المتسلسلة حتى الوصول إلى رقم العقد المسجل القديم للعقار (وفي حالة وجود ورثة ذكر رقم وتاريخ اعلام الوراثة والمحكمة التي أصدرته) إضافة إلى ذلك يجب أن يتسلم المشترى كافة عقود الملكية السابقة من البائع (وفي حاله شراء شقة أو محل من مالك عمارة أو برج ونظرا لتعذر تسليم تلك المستندات حيث إن المالك يقوم بالبيع لآخرين – يتم الحصول على صورة من كافة عقود البيع الخاصة بأرض العقار من المالك ويقوم المالك بالتوقيع على كل ورقة من الصور بأنها صورة طبق من العقد).

    6) ذكر رقم وتاريخ رخصة البناء في حالة بيع الشقق والمحلات.

    7) يجب وجود بند صريح بأن المالك يضمن العيوب الخفية ضمانا كاملا وإقرار بالمسؤولية في حاله ظهور أي عيب خفي بالعقار سواء كان العيب ماديا أو قانونيا. هذا إضافة إلى باقي البنود العادية من ضمان عدم وجود استحقاقات مادية للدولة على العقار من ضرائب أو مياه أو كهرباء سابقة على تاريخ عقد البيع.

    التأكد من أن شراء العقار تم بمستند ملكية صحيح

    حيث ان مستندات الملكية تعتبر المقوم الرئيسي عند بيع وشراء العقارات بمختلف أنواعها فمن المعروف أن معظم أصحاب العقارات بمصر لا يقومون بإنهاء إجراءات التسجيل كاملة عند شراء العقارات وهو ما يؤدي إلى أن يقع العديد من المشترين في حيرة عند شراء العقار، وربما يتعرض آخرون للوقوع ضحايا عمليات نصب، نتيجة عدم وجود الخبرة في معرفة المستندات، أو اكتشافهم أن العقد الذي تم الشراء به غير كاف وينقصه العديد من البنود.

    ما هي أنواع عقود شراء الشقة ؟

    1) عقد البيع المسجل بالشهر العقاري، وهذا العقد هو الأساس الذي يجب أن يكون موجودا تحت يد البائع، ويكون أصل العقد موجودا بالشهر العقاري، بحيث إذا فقد في أي وقت فمن الممكن استخراج صور رسمية منه، ويكون هذا العقد محتويا على رقم شهر وتاريخه، ولا يحتاج عند وجوده إلا إجراء بسيط من قبل المشترى، وهو التأكد من صحة العقد بالشهر العقاري، وهو إجراء لا يستغرق سوى يوم واحد ، حيث يعتبر عقد البيع المسجل “العقد الأخضر” أفضل سندات الملكية ويحتوى على رقم شهر وتاريخ للشهر، ويمكن استخراجه من مأمورية الشهر العقارى المشهر بها بمعرفة أى شخص، حتى إن لم يكن طرفاً فيه، وذلك بموجب رسم.

    2) عقد البيع الابتدائي لشراء الشقة وهو يكون محررا بين طرفين: بائع ومشترٍ، وله ثلاثة أشكال: – إما أن يكون حاصل على حكم بصحة ونفاذ العقد وهنا يلحق هذا العقد في قوته بالعقد المسجل من حيث الأمان للمشتري ، حيث ان عقد البيع غير المسجل، وهو العقد الابتدائى الموقع بين أطرافه ومختوم بخاتم النسر وموضح بـ” عبارة” نظر فى الدعوى رقم كذا، وهذا يعنى أنه قد تم أخذ حكم بصحة توقيع البائع على هذا العقد، ولابد من وجود حكم مختوم يتضمن هذا النص، حكمت المحكمة بصحة توقيع المدعى عليه على عقد البيع المؤرخ كذا… وهذا لا يعنى أن الوحدة محل العقد مسجلة، وهذا الختم ليس سندا على تسجيل الوحدة، وإنما هو المنتشر بين الكافة، نظرا لتكلفته القليلة.

    أو أن يكون محكوم بصحة التوقيع عليه، وهنا يجب أن يكون بجانب هذا العقد تسلسل عقود الملكية وهي سلسلة العقود السابقة عليه، حتى نصل إلى أقرب عقد مسجل للعقار، مع التأكد من صحة تلك العقود.

    الشكل الأخير، وهو يكون مجرد عقد ابتدائي بين طرفين ولم يحصل على أي أحكام، وتكمن هنا خطورة هذا العقد، لأن أي شخص يستطيع اصطناع العقد ووضع التاريخ والبيانات التي يريدها، مدعيا أنه عقد صحيح، وفي حالة وجود عقد بهذا الشكل فيجب التأكد من صحته.

    مع العلم أنه يوجد عقود شبيهة للعقد المسجل، لكنها ليست كذلك، وتكون مجرد عقود خضراء، وللتأكد فإن العقد المسجل يكون

    1) مكتوب على الهامش الأيسر بالعقد بشكل عرضي (ليس لهذا العقد قيمة حتى بين طرفيه إلا إذا تم إشهاره)

    2) على الهامش الأيمن، يوجد مربع مكتوب فيه رقم الشهر والتاريخ، إذا وجد هذا المربع دون وجود رقم للشهر فهذا معناه أن العقد لم يشهر وليست له قيمة.

    3) يجب أن يحتوي العقد على البيانات المساحية للعقار من واقع كشف التحديد المساحي المكتوب بمعرفة مكتب المساحة التابع له العقار، ويختم ذلك بختم يشبه زهرة اللوتس مكتوب فيه صالح للتسجيل.

    4) يؤشر على العقد برقم مشروع وتاريخه وساعته ويكون مختوما أيضا.

    5) يلحق بالعقد محضر تصديق موثق من الشهر العقارى بأن البائع والمشتري قاما بالتوقيع أمامه.

    لابد من الحصول على صورة من جميع التراخيص والعقود.

    الذهاب إلى مكتب الشهر العقاري لتحرير توكيل من البائع

    وأخيراً بعد توقيع العقود يتم الاتفاق على الذهاب الى مكتب الشهر العقارى لتحرير التوكيل من البائع طبقا لما أوضحنا سلفا، وهذا التوكيل يغنى المشترى مستقبلا عن اللجوء إلى البائع حال قيامه بتسجيل الوحدة أو تعامله مع أى جهة حكومية مثل شركة الكهرباء او المياه او الغاز او التليفون وذلك لنقل العدادات باسم المالك الجديد اذ يتم باستخدام التوكيل المحرر في الشهر العقاري توفيرا للوقت .

    المستندات المطلوبة في الشهر العقاري عند شراء شقة جديدة

    اما عن المستندات المطلوبة عند الذهالب للشهر العقاري اذ يتقدم أحد الطرفين البائع أو المشترى بطلب تسجيل شهر عقارى وذلك بمأمورية الشهر العقارى الكائن بها العقار ومعه المستندات المطلوبة التالية :-

    1. عقد سند الملكية.
    2. عقد البيع الابتدائى بين الطرفين.
    3. شهادة مكلفة عقارية من الضرائب العقارية اذا كان العقار قديم.
    4. رخصة المبانى اذا كان العقار حديث ، وهناك أجراءات تعرفها تباعاً من خلال الشهرالعقارى. كتحرير كشف التحديد أو استمارة التغيير ، دفع الرسوم الي اخره
    5. وذلك تجنبًا للوقوع في مشاكل أثناء شرائك لشقة جديدة ، ولتكون على علم ودراية كاملة بالتفاصيل التي يجب أن تقوم بها للحفاظ على حقوقك ومعرفة طرق نقل ملكية العدادات الخاصة بمنافع الشقة كالمياه والكهرباء

    6. بدايةً يجب أن تذهب بنفسك لمعاينة الشقة ومساحتها ورؤية العقار بالكامل أي أنه من الأفضل أن تشتري شقة موجودة بالفعل وليست تحت الإنشاء أو مجرد رسم على ورق، بعد ذلك من الهام أيضاً رؤية تراخيص العقار ومراجعة عدد الأدوار المرخصة تجنباً لتعرض العقار لحدوث مشاكل إزالة وغيرها في حال عدم الترخيص من قبل الجهات المعنية بذلك.

      يمكنك كذلك السؤال في الحي التابع له العقار عن الخدمات التي تقدمها المنطقة والتأكد من عدم وجود مشاكل في دخول الكهرباء أو المياه لذلك العقار أو العقارات المجاورة له والتأكد من وجود عدة مرافق أساسية داخل الحي، من أهم النقاط أيضًا التي يجب الالتفات لها أثناء تحريك عن الشقة ومرافقها هو الاستعلام عن فواتير دفع الخدمات الخاصة بالشقة من مياه وغاز طبيعي وهاتف أرضي إن وجد والتأكد من أنه تم سدادها بالكامل حتى تاريخ وموعد الشراء

    7. أهم البيانات الخاصة بعقد البيع ويجب قراءتها جيداً

      يجب أن يحتوي العقد على اسم البائع والمشتري كاملًا، رقم بطاقة كل منهما، عنوان محل الإقامة كاملًا لكليهما.

      بيان مكتوب بالتفصيل للوحدة المباعة سواء شقة أو عقار أو أرض وكتابة المساحة المرخصة بالضبط لأنه في حالة وجود خطأ بالمساحة المكتوبة بالزيادة أو النقصان فسوف يتم رفض العقد من قبل الشهر العقاري.

      كتابة عنوان العقار موضوع البيع كاملًا مع توضيح رقم العقار بالحي واسم الشارع الكائن به العقار والمنطقة والمحافظة وتوضيح بيان لقطعة الأرض به الرقم الخاص بها والمربع والحوض.

      كتابة الثمن وطريقة الدفع بشكل صريح وواضح.

      شرح تفصيلي عن ملكية البائع للوحدة المباعة وكتابة كل العقود التي تم تسجيلها حتى الوصول إلى العقد المسجل الأخير، كذلك يجب أن يأخذ الشاري كل العقود الملكية المسجلة سابقًا.

      في حالة شراء جزء من عقار (شقة أو محل) وتعذر على البائع أن يسلم المشتري هذه المستندات لأنه سوف يبيع باقي العقار لآخرين فيتم أخذ صورة من جميع عقود ومستندات الأرض ويقوم البائع بالتوقيع عليها.

      تسجيل رقم وتاريخ ترخيص البناء في حالة شراء الشقق والمحلات.

      كتابة بند كامل واضح بأن المالك أو البائع يتحمل المسئولية الكاملة تجاه العيوب الخفية بالعقار سواء كانت عيوب مادية أو قانونية.

      هذا كله بالإضافة إلى البنود المتعارف عليها مثل ضمان عدم أحقية الدولة على الأرض أي استحقاقات مالية من ضرائب أو مرافق سابقة قبل تاريخ العقد

    8. أنواع العقود المسجلة لشراء شقة

    9. عقد بيع مسجل داخل الشهر العقاري، وذلك هو العقد الأساسي الذي يجب أن يحصل عليه البائع والنسخة الأصلية تكون بالشهر العقاري لاستخراج نسخه رسمية منه في حال فقدانه، وفي حالة وجود هذا العقد لا يحتاج المشتري إلا الذهاب للشهر العقاري للتأكد من صحته وهو إجراء بسيط لا يستغرق وقت، ويسمي هذا العقد بالعقد الأخضر وهو يعتبر أفضل مستندات البيع والملكية.
    10. عقد البيع الابتدائي وهو يكون عقد مكتوب بين طرفين أحدهما البائع والآخر المشتري وهو له ثلاثة أنواع:
    11. أن يكون مسجل بحكم من المحكمة بصحة ونفاذ العقد وهذا العقد يكون في درجة أهميته بالعقد المسجل بحيث أنه أكثر أمانًا للمشتري من غيره حيث أنه مختوم بختم النسر ومكتوب عليه جملة “نظر في الدعوة رقم .. “ويرفق رقم الدعوة التي أخذ فيها الحكم بصحة توقيع البائع على العقد ويرفق مع العقد حكم مختوم بذلك مع العلم أن هذا لا يعني تسجيل الوحدة نفسها وهذا الختم ليس كافيًا ولكنه متعارف عليه نظرًا لأن تكلفته قليلة.
    12. الحالة الثانية أن يكون مرفق معه حكم بصحة التوقيع عليه ومرفق معه سلسلة العقود السابقة حتى آخر عقد مسجل للوحدة مع التحري على صحة العقود.
    13. الحالة الأخيرة أن يكون مجرد عقد بين البائع والمشتري بدون أي أحكام وهذا العقد يعتبر من أخطر عقود البيع حيث أنه يمكن تزويره بسهولة من قبل أي شخص ووضع أي تاريخ و بيانات يريدها وفي حال البيع بهذا العقد يجب التأكد من تسجيله القانوني.

    خطوات التأكد من أن العقد مسجل صحيح

    • مدون بعرض العقد من الجانب الأيسر: ( ليس لهذا العقد قيمة حتى بين طرفيه إلا إذا تم إشهاره )
    • من الجانب الأيمن للعقد يوجد مربع يدون فيه رقم الشهر والتاريخ إذا كان المربع فارغًا فمعنى ذلك أن هذا العقد ليس مشهرًا ولا قيمة له.
    • يتوجب تسجيل المساحة كاملة بتفاصيلها داخل العقد تحت إشراف مكتب المساحة التابع له الوحدة أو العقار ويتم ختمه بختم مكتوب داخله صالح للتسجيل.
    • يرفق بالعقد محضر موثق من الشهر العقاري بالتصديق على إمضاء البائع والمشتري بأن التوقيع صحيح ووقع أمامه.
    • وأخيراً الحصول على توكيل من البائع من الشهر العقاري وهذا التوكيل يفيد بأن المشتري هو المسئول عن الوحدة في حال قيامه بأي إجراء خاص بها في التعامل مع الجهات الحكومية دون الرجوع للمالك أو البائع
    • المستندات المطلوبة لتسجيل شقة في الشهر العقاري

      عند تسجيل شقة بالشهر العقاري على أحد طرفي عملية البيع التوجه للشهر العقاري ومعه المستندات الآتية:

    • مستند الملكية
    • العقد الابتدائي للبيع الموقع بين الطرفين
    • شهادة عقارية من مأمورية الضرائب العقارية في حال كان العقار قديم
    • رخصة البناء إذا كان العقار حديثاً وسيتم إبلاغك بباقي الإجراءات مثل دفع الرسوم من خلال الشهر العقاري
    •  شراء شقة جديدة
    •  الشقة قبل الشراء و التأكد .

    مواضيع مقترحة

    0التعليقات

    اهلا بيكم يرجي عدم نشر اي شئ يخدش الحياء العام
    إخترنا لك